المجلس الوطني لاعتماد التخصصات الهندسية التقنية

حول المجلس

يسعىمجلس تحسين جودة التعليم في الكليات والمعاهد التقنية الهندسية ” لان يكون جهة معتمده مركزية في مجال اجراءات تحقيق ضمان الجودة و الاعتمادية الاكاديمية التقنية  لبرامج التعليم الهندسي التقني في الجامعات التقنية في العراق.

تمكين كليات الهندسة التقنية ومعاهدها العراقية من تنفيذ خطط تحسين جودة التعليم على وفق المعايير العالمية وصولاً الى الحصول على الاعتماد الاكاديمي.

 

  • نشر ثقافة ضمان الجودة على مستوى الجامعات و الكليات و الاقسام العلمية التقنية الهندسية و المراكز البحثية و يشمل ذلك كافة المستويات( قيادات ادارية و تدريسيين ومهندسين و فنيين واداريين وطلبة).
  • بلورة خطط شاملة وموحدة على مديات مختلفة تساعد الجامعات و الكليات والمعاهد و الاقسام العلمية التقنية الهندسية والمراكز البحثية على تحقيق الجودة ثم الحصول على الاعتماد الاكاديمي لبرامجها التعليمية.
  • تفعيل التنسيق و التعاون فيما بين مؤسسات التعليم التقني الهندسي في مجال ضمان الجودة.
  • اقتراح آليات لتطوير الانظمة و السياقات الادارية و الاكاديمية ضمن اطار التعليم التقني الهندسي .
  • وضع آليات لمتابعة وتدقيق وتقويم عملية تنفيذ الخطط المقترحة.
  • تفعيل محور ” الجامعة التقنية في خدمة المجتمع ” و الذي يعتبر من أهم متطلبات الاعتماد الاكاديمي وفقا المعايير العالمية القياسية.
  • تطوير وتحديث اجراءات واليات التحسين المستمر للجودة وتطبيقها في المعاهد والكليات الهندسية التقنية.
  • قياس مستوى مخرجات البرامج الاكاديمية للمعاهد والكليات الهندسية التقنية ووضع الادوات اللازمة للتقويم.
  • التعاون مع كليات الهندسة العراقية في التعامل مع المؤسسات الاقليمية والدولية ذات العلاقة والانفتاح على الجامعات التقنية ذات الاختصاص الهندسي والمعتمدة عالميا بغيه التوأمة والاستفادة من الخبرات والمهارات.
  • تفعيل التنافس بين المعاهد والكليات الهندسية التقنية (بكافه اختصاصاتها) على وفق نظام ترتيبها حسب جودة التعليم فيها.
  • تشجيع المعاهد والكليات الهندسية التقنية على الانفتاح على سوق العمل والجهات المستفيدة.
  • تنظيم المؤتمرات و الندوات و الورش و الحلقات النقاشية و الدورات التطويرية و اصدار النشرات التي تهدف الى نشر ثقافة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي.
  • تفعيل برنامج مراجعة النظراء بين برامج التعليم الهندسي التقني المتناظرة.
  • الاتصال بالمنظمات و الجمعيات و المؤسسات الدولية في مجال ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي للتعرف على الانظمة المتــّبعة والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.
  • اعمام تجارب المعاهد والكليات الهندسية التقنية الخاصة ببرامج ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي التي قطعت اشواطا جيدة في هذا المجال لأعمام الفائدة على بقية المعاهد والكليات وذلك بعد دراستها وتقويمها وتحويلها الى خارطة طريق.
  • متابعة وتدقيق وتقويم عملية تنفيذ خارطة الطريق.
  • بلورة مشروع لتأسيس جهة عراقية لمنح الاعتماد الاكاديمي لبرامج التعليم التقني الهندسي في العراق بالاستناد الى معايير ABET يأخذ بالاعتبار خصوصية التجربة العراقية.
  • وضع خارطة طريق لتحقيق تحسين جودة التعليم الهندسي التقني في العراق.
الأهداف التعليمية للبرنامج
    مخرجات الطلبة : وتصف ما يتوقع من الطلبة معرفته ويكونوا قادرين على القيام به بعد إنهائهم للمتطلبات الدراسية وتخرجهم.

التقييم :  عبارة عن عملية واحدة أو أكثر تقوم بتحديد وجمع وإعداد البيانات لتقييم تحقيق مخرجات الطلبة ،  ويستخدم التقييم الفعال تدابير مباشرة أو غير مباشرة إضافة إلى التغيرات الكمية والنفسية ذات الصلة –  حسب الاقتضاء-  للنتيجة التي يجري قياسها ، ويمكن استخدام طريقة الاستبيان عبر أخذ عينات عشوائية مناسبة من الخريجين أو طريقة المقابلة كجزء من عملية التقييم. 

التقويم:  هي عملية واحدة أو أكثر تجرى لتفسير البيانات والأدلة المتجمعة من خلال عمليات التقييم ، ويحدد التقويم مدى تحقيق مخرجات الطلاب ، كما وتعتمد نتائج التقويم في اعتماد القرارات والإجراءات المتعلقة بتحسين البرامج التعليمية المطبقة.

المعايير العامة للمجلس الوطني العراقي
المعيار الأول : الطلبة :
  • أن تكون هنالك منظومة قوانين وتشريعات واضحة للطلبة فيما يخص سلوكهم ونشاطهم ومستواهم الأكاديمي.
  • توجيه الطلبة وإرشادهم من قبل المؤسسة التعليمية فيما يتعلق بالمناهج الدراسية والبرامج التدريبية والمسائل الوظيفية.
  • تقييم أداء الطلبة ومراقبة تقدمهم العلمي والمهاراتي لتعزيز النجاح وبالتالي تمكين الخريج من تحقيق أهداف البرامج التعليمية والتدريبية المعدّة.
المعيار الثاني : أهداف البرنامج التعليمي:
  • أن يكون لكل برنامج تعليمي رؤية ورسالة وأهداف تعليمية واضحة ومنشورة تتفق مع رسالة المؤسسة التعليمية.
  • أن تكون هناك عملية توثيق مستمرة لكل مراحل تنفيذ مفردات البرنامج
  • إجراء عملية تقييم لبيانات المجموعة وتحليلها لاستخدامها كتغذية راجعة عن البرنامج التعليمي .
  • إجراء عملية التقويم والتحسين على ضوء للنتائج المتحصلة من عملية التقييم.
المعيار الثالث : مخرجات البرنامج التعليمي:
  • يجب أن تكون مخرجات البرنامج التعليمي محققة لأهداف البرنامج من خلال عمليتي تقييم وتقويم مستمرتين ، وتنقسم مخرجات البرنامج الى قسمين وهما:
  • برنامج الدبلوم التقني (Technical Associate Degree Program ( TADP
  • برنامج البكالوريوس التقني (الهندسة التكنولوجية) : {(TBDP) Technical Baccalaureate Degree Program
المعيار الرابع : التحسين المستمر:
  • يجب آن يتم استخدام عمليات مناسبة وموثقة لتقييم وتقويم مدى تحقق مخرجات الطلبة بما يتوافق مع أهداف البرنامج التعليمي ، ويكون ذلك عبر إجراءات واضحة للبيانات التي تم جمعها من عملية التقييم الدوري والتي تجرى بالاعتماد على المعلومات المتوفرة من المعيارين الثاني والثالث للمساعدة في التحسين المستمر للبرنامج.
المعيار الخامس : المناهج :
  • يجب العمل على تطوير المناهج الدراسية بما يواكب التقدم المتسارع بحقل العمل في مجالات المواضيع التالية بشكل فعال لدعم مخرجات الطلبة وتحقيق الأهداف التعليمية للبرنامج: الرياضيات – العلوم الفيزيائية والطبيعية – المواد التخصيصية
المعيار السادس : المؤسسة التعليمية:
  • يجب أن يكون لدى المؤسسة التعليمية مسؤولية وسلطة كافية لتحسين البرنامج من خلال تعريف ومراجعة أهداف البرنامج التعليمية ومخرجات الطلبة دوريا.
  • يجب أن يكون لدى المؤسسة التعليمية اتساع وعمق بالأفق لتغطية جميع المناهج الدراسية للبرنامج.
  • يجب أن يكون هنالك العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس في البرنامج للحفاظ على الاستمرارية، الاستقرار، الرقابة، التفاعل مع الطلبة عبر رعايتهم وتقديم المشورة المستمرة لهم.
  • ينتقى أعضاء هيئة التدريس الذين سيساهمون في تحقيق أهداف البرنامج من ذوي الخبرة والخلفية التعليمية المتوافقة مع البرنامج.
المعيار السابع : المرافق المتعلقة بالبنى التحتية:
  • يجب أن تكون القاعات الدراسية والمكاتب والمختبرات العلمية والورش التدريبية والمعدات المرتبطة كافية لدعم تحقيق مخرجات الطلبة وتوفير مناخ متكامل للتعلم.
  • يجب تقديم التوجيه المناسب للطلاب فيما يتعلق باستخدام الأدوات والمعدات وموارد الحوسبة والمختبرات العلمية والورش التدريبية المتاحة للبرنامج.
المعيار الثامن : الدعم المؤسسي :
  • تفعيل دعم المؤسسة التعليمية من ناحية الموارد المالية والقيادة البناءة لضمان ديمومة وقيمة البرنامج.
  • يجب أن تكون الموارد المتاحة ( المالية والبشرية ) إضافة إلى الخدمات المؤسسية والدعم المالي والموظفين (من إداريين وفنيين على حد سواء) الداعمة للبرنامج مهيأة لضمان استمرارية تنفيذ وتشغيل كافة المرافق والأجهزة المختبرية المتعلقة بالبرنامج.
  • كفاية الموارد المتاحة لغرض الجذب وتوفير التطوير المهني المستمر والاحتفاظ بأعضاء هيئة التدريس المؤهلين.
wpChatIcon