ضمان الجودة

نبذة عن القسم :
أسس قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي مع بداية تأسيس الجامعة ويرتبط ادارياً بالسيد رئيس الجامعة مباشرة ويعد من الاقسام المهمة والحديثة والتي تعمل على استخدام أحدث النماذج والممارسات لضمان الجودة وتقويم الاداء ومتابعة تنفيذ اهداف الجامعة والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للجامعة ومخرجاتها التعليمية بغية الوصول الى الاعتماد الأكاديمي. كما ويهتم القسم بمتابعة تحسين الاداء الجامعي لمنتسبي الجامعة من تدريسيين وموظفين فضلاً عن الاهتمام بالتدريب والدعم الفني.
مهام و واجبات مدير قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي: 
  • الاشراف على منتسبي القسم وتوزيع المهام حسب الشعب.
  • صياغة الخطط والبرامج لعمل القسم.
  • الاطلاع على البريد الوارد للقسم وأحالته إلى الشعب المتخصصة.
  • الإجابة على استفسارات الكليات والمعاهد فيما يتعلق بتطبيق معايير الجودة في كلياتهم ومعاهدهم.
  • اجراء زيارات ميدانية الكليات والمعاهد كافة لإلقاء المحاضرات وتدقيق مدى تطبيق الكليات والمعاهد لمعايير الجودة.
  • تحديد نقاط الخلل في أداء الكليات والمعاهد وتحديد حجم الفجوة في الأداء.
  • مخاطبة الكليات والمعاهد وتحديد اطر عمل مطابقة للمعايير فيما يتعلق بإنجاز الحقائب التعليمية والتوصيف الوظيفي وغيرها.
  • القاء محاضرات على منتسبي ديوان الجامعة لإشاعة ثقافة الجودة بينهم.
  • اعداد المطالعات اللازمة لتقديم معلومات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مختلف المجالات.
  • ملئ المحاور المتعلقة بدليل المؤشرات الكمية والنوعية وارسالها الى الوزارة.
  • متابعة انجاز قاعدة بيانات محدثة خاصة بالتدريسيين والفنيين والبنى التحتية لكليات الجامعة ومعاهدها.
  • متابعة أنشطة الجامعة وتشكيلات ورفع تقارير فصلية عن إنجازات الجامعة للسيد رئيس الجامعة
  • عضوية اللجان ذات العلاقة داخل الجامعة وفي مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • إقامة دورات تدريبية وتطويرية للعاملين في وحدات الجــــودة والأداء الجامعـــي في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة كافة.
  • تقديم المقترحات والمشورات التي من شأنها رفع مستوى الأداء.
  • المشاركة في وضع الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للجامعة.
  • متابعة تنفيذ البرامج الوزارية.
  • اعداد التقرير السنوي للجامعة.
  • انجاز تقييم اداء القيادات العليا /العمداء سنوياً والأشراف على توثيق متطلبات استمارة التقييم الإلكترونية كافة.
  • اكمال الإشراف على توثيق تقييم اداء السيد رئيس الجامعة سنوياً من خلال استمارة خاصة ترسل من قبل الوزارة.
  • انجاز تقييم ذاتي سنوي لأداء الجامعة.
  • الاهتمام بكل جديد في مجال الجودة وايصاله الى كليات الجامعة ومعاهدها لتعزيز تطبيق معايير الجودة.
  • متابعة أنشطة شعب ضمان الجودة والأداء الجامعي في كليات الجامعة ومعاهدها.
  • اعدا السياسات والإجراءات في الجامعة.
  • تحديد نقاط الخلل والعمل على ازالتها في كليات الجامعة ومعاهدها كافة.

مهام قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي:

  • تهيئة السبل المناسبة لنشر ثقافة الجودة في الجامعة ، وتعميمها على الكليات والمعاهد والمراكز والأقسام كافة.
  • إنشاء مكتبة متخصصة لتجميع المعلومات عن نظم الجودة والاعتمادية للمؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية .
  • وضع مقاييس واضحة لتقييم وتحسين أداء أعضاء الهيئة التدريسية تقوم على تفعيلة كليات الجامعة وأقسامها الأكاديمية ، بما يتناسب وقانون الخدمة الجامعية .
  • العمل على بناء نظام متكامل لتقييم وتحسين أداء الموظفين الإداريين في جميع النواحي ذات العلاقة تقوم على تفعيله دوائر الجامعة والتشكيلات التابعة لها .
  • العمل على بناء نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لكافة إعمال وعمليات الجامعة .
  • تنفيذ البرامج التدريبية المناسبة تبعاً لحاجات التطبيق الفعلي لبرامج الجودة المعتمدة للكوادر العاملة في القسم او الوحدات التابعة له داخل القطر ، واقتراح البرامج التي تتطلبها عملية التنفيذ خارج القطر .
  • تقديم الدعم للكليات والمعاهد والمراكز في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتمادها كنقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي .
  • وضع خطة لتنفيذ برنامج الجودة في الكليات والمعاهد والمراكز التابعة لها من خلال حلقات الوصل بين القسم في مركز الجامعة والوحدات التابعة في الكليات والمراكز والمعاهد وبالاعتماد على أهداف الجودة المحددة مسبقاً .
  • وضع البيانات والإحصاءات التفصيلية عن الكليات والمعاهد والمراكز والأقسام في الجامعة بما يضمن الاستفادة منها في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد .
  • متابعة أعمال تنفيذ النظام المعتمد من خلال الجولات التدقيقية والتقييم الدوري للمواقع ومتابعة فعالية أداءها.
  • متابعة مدى التزام الكليات والمعاهد والمراكز وأقسام الجامعة بمعايير الجودة ورفع التقارير لمجلس الجودة في جامعة .
  • ضمان كون البرامج والعمليات التعليمية يتم انجازها على وفق المتطلبات القانونية والأنظمة والتعليمات لتلك الشهادة أو الأجازة .
شُعب القسم
التواصل
sad@stu.edu.iq

مهام شعبة ضمان الجودة:

  • متابعة تنفيذ خطط الجودة داخل الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام داخلي للجودة مما يعزز جودة العملية التعليمية .
  • نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين بالجامعة والتوعية بأهمية تطبيق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • متابعة تصنيف الجامعة الرتبي ضمن التصنيفات العالمية.
  • اعداد دليل الجودة الشاملة .
  • اعداد الدراسات التي تعكس واقع الجامعة ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.
  • تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي الدولية وحسب تخصص الكليات والمعاهد والمراكز للحصول على شهادة اعتماد من مؤسسات رصينة.
  • اجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد داخل الجامعة.
  • قياس الرأي من خلال استبانات دورية لمكونات العملية التعليمية التي تشمل ( رأي الطالب بالعملية التعليمية – رأي عضو الهيئة التدريسية – تقارير دورية ).
  • إعداد تقارير دورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.
  • تابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي.
  • أي مهام أخرى تكلف بها الشعبة من رئاسة القسم لتعزيز دور ضمان جودة العملية التعليمية في المستقبل.

مهام شعبة تقويم الأداء الجامعي:

  • المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للقيادات العليا في كافة تشكيلات الجامعة.
  • المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للتدريسيين في كافة تشكيلات الجامعة.
  • المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للتدريسيي الباحث في كافة تشكيلات الجامعة.
  • المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للموظفين في كافة تشكيلات الجامعة.
  • مساعدة تشكيلات الجامعة من خلال ( شعب/وحدات ) ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لملئ الملفات التقويمية في الجامعة.
  • إعداد دراسات تحليلية لرفع من أداء تشكيلات الجامعة .
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى رئاسة قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.
  • تجميع نتائج الدراسات التحليلية عن تقييم الاداء وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين ألاداء.
  • متابعة تقييم اداء منتسبي رئاسة الجامعة .
مهام شعبة اعتماد المختبرات:
  • مراقبة مواصفات المختبرات وتدقيقها مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.
  • تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق مع مسؤولي المختبرات في الجامعة والجامعات الأخرى.
  • متابعة تنفيذ برامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.
  • التنسيق بفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.
  • التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير أداء المختبرات وتحسينها لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احدى الجهات المتخصصة وذات العلاقة.
  • ترشيح مسؤول الجودة في كل مختبر بحسب التخصص على مستوى الجامعة.
  • اتخاذ ما يلزم لتفعيل الإجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانياً.
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصين جودة اعتماد المختبرات.
  • اجراء تدقيق داخلي فعال لعينات عشوائية في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة وأخرى.
النشاطات العلمية