بمشاركة “51” بحثا علميا الجامعة التقنية الجنوبية تختتم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس .

بمشاركة “51” بحثا علميا الجامعة التقنية الجنوبية تختتم فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس .

رئيس الجامعة: يؤكد ان الجامعة ستكون ابوابها مفتوحة دائما لتبادل الخبرات والمهارات .

اختتمت الجامعة التقنية الجنوبية فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الخامس لتقنيات الهندسة المتقدمة في الكلية التقنية الهندسية البصرة وتحت شعار (نجاح متعدد وعطاء مستمر) بمشاركة دولية ومحلية وبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي واشراف رئيس الجامعة التقنية الجنوبية.

ويهدف المؤتمر الى تسخير الامكانات البحثية العلمية التقنية الهندسية لخدمة المجتمع ، و ديمومة التقدم والازدهار العلمي في البلاد من خلال استقطاب الباحثين المبدعين في مجالات الهندسة المختلفة ، كذلك تبادل الافكار والخبرات العلمية في مجالات الهندسة التقنية المختلفة وتوفير الفرص للأساتذة والباحثين وطلاب الدراسات العليا للاطلاع على أحدث النتائج الجديدة وزيادة معارفهم العلمية .

وقال رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الاستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي في كلمة ختام المؤتمر مثمنا دور المشاركين بقوله لا يسعني الا ان اعرب لكم عن خالص شكري وتقديري لمُشاركتكم الفاعلة ومُساهماتكم الصادقة في اغناء جلساته بما قدمتموه من بحوث علمية تستحق الثناء ، كما اشكر اللجان التحضيرية والعلمية للمؤتمر وكل من ساهم في انجاحه.

واضاف العباسي نحن وفي ضل هذه الظروف الصحية الاستثنائية نتطلع ومن خلالكم الى استثمار النخب من الكفاءات العلمية وتعزيزها بما تحتاجه من متطلبات البحث العلمي ، نعدكم ان الجامعة ستكون ابوابها مفتوحة دائما لتبادل الخبرات والمهارات .

وقدم رئيس اللجنة العلمية المساعد العلمي لرئيس الجامعة الدكتور علاء فريد عبد الاحد يشاركه الدكتور علاء الصفار توصيات المؤتمر مقدما شكره وتقديره الى اللجنة التحضيرية واللجان الساندة ورؤساء الجلسات والباحثين المشاركين.

حيث تضمن جانب من التوصيات الاستفادة من دروس الازمة المالية الناتجة من انخفاض اسعار النفط العالمية وجائحة كورونا ودعوة الحكومة العراقية الى اعتماد سياسات استثمارية تدعم التعليم والطاقات البحثية المختلفة وتعمل على تشجيع الاستثمار في التعليم والبحث العلمي .

تطوير المناهج الدراسية لكي تواكب التطورات السريعة في العلوم التقنية وبما يتوافق مع التعليم الالكتروني وحاجة السوق والمهارات المطلوبة من الخريج .

تشجيع الباحثين على تأسيس مجاميع بحثية مشتركة وفتح افاق التعاون مع الشركات الاجنبية .

توجيه البحوث الهندسية في مجال السيطرة على ملوثات البيئة والملوثات النفطية
وبأستخدام الطرق الصديقة للبيئة.

من الضروري الدخول الى تقنيات تصنيع المعادن النانوية لما لها من تأثير في الصناعات البتروكيمياوية والتطبيقات الهندسية المختلفة.

الاهتمام بالبحوث التي تعنى بإدارة المياه وتحلية المياه وتنقيتها في العراق بالاستفادة من مياه الخليج وذلك لقلة المياه الواردة الينا من دول الجوار .

التركيز على البحوث التطبيقية التي تهتم بأيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها المؤسسات الصناعية والنفطية وبالتنسيق مابين وزارة التعليم العالي والوزارات الاخرى لتسهيل مهام الباحثين .

يذكر انه شارك في المؤتمر 51 بحثا علميا من مختلف الجامعات العالمية والداخلية.

2020-09-15T09:51:37+00:00 سبتمبر 15th, 2020|أخبار|