مركز التعليم المستمر

مركز التعليم المستمر 2018-05-13T04:42:39+00:00

مركز التعليم المستمر من المراكز الحيوية التي تلبي حاجة الكوادر التدريسية والفنية والخدمية في الجامعة من الدورات التدريبية التي تطور ادائهم وفق التقدم العلمي والتكنولوجي الحديث. حيث انه يسهم في دراسة الاحتياجات من المهارات المطلوبة لضمان جودة الاداء في العملية التدريسية والخدمية وقياس مدى احتياج الكوادر الى دورات تخصصية وفنية تدعم عجلة التطور. كما يقدم المركز دورات تأهيلية للطلبة خلال دراستهم الاولية والعليا لإكسابهم مهارات البحث العلمي وزيادة الخبرة لديهم في مجال ريادة الاعمال ويصقل مواهبهم ليجعلهم مؤهلين للتنافس في سوق العمل. ان قسم التعليم المستمر يعمل وبالتعاون مع كافة دوائر الدولة والقطاع الخاص لمعرفة احتياجات حقل العمل من المهارات المتوقعة في الطالب الخريج مما يساعد في تجميع البيانات التي تساعد اصحاب القرار لتحديث مناهج الدراسة الاولية والعليا. ان موقع الجامعة الجغرافي وديمغرافيتها وطبيعتها كجامعة ( بوليتكنك) جعل منها محط انضار اصحاب المصالح لما تحويه من تخصصات نادرة وطاقة علمية يمكن استثمارها في مجال تطوير الموارد البشرية في القطاعات الخدمية , الانتاجية, والحرفية. وبصورة مختصرة كما انه المركز الساند للمصادر البشرية لتكون مهيأة لتناسب  مستوى الحداثة والتطور الذي يشهده العالم في مجالات الحياة المختلفة. كما ان احدى قيم الجامعة الجوهرية هي خدمة المجتمع ورؤيتها ان تكون فاعلة في المجتمع وافراده, وعليه فأن الجامعة ومن خلال مركز التعليم المستمر تسعى الى عكس  هذه الصورة على ارض الواقع من خلال تقديم الخدمات التدريبية لأفراد المجتمع كافة والتركيز على المهارة.

هيكلية تمثل شعب التعليم المستمر :

اولا:   شعبة التدريب:

مهام هذه الشعبة كالتالي:

1- دراسة واقع الاحتياجات التدريبية للكادر التدريسي والفني والخدمي وتصميم الدورات التدريبية لتلبية تلك الاحتياجات.

2- العمل على خلق مجاميع من كافة الكليات والمعاهد التابعة للجامعة والجامعات الاخرى للتعاون في مجال تطوير وتنمية القدرات وصقل مواهب الطلبة. 

3- التنسيق مع اصحاب المصالح في القطاع العام والخاص والمختلط لخلق جسور التواصل في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية في المنطقة الجنوبية.

4- البحث عن سبل تطوير العمليات والاساليب المستخدمة في المهام الادارية من خلال التعاون مع الشركات المتخصصة في ذلك وتعريف اخر التكنولوجيا والابتكارات وتقديمها للكوادر التدريسية في مجال طرق التدريس وتطوير المناهج.

5- إقامة دورات طرائق التدريس وبالتعاون مع كوادر متخصصة من جامعتنا والجامعات الاخرى.

6- البحث عن فرص الحصول على المنح التي تطور الكوادر من خلال التدريب ومنح دعم المشاريع البحثية.

7- عقد الندوات وورش العمل التي تناقش مشاكل المجتمع والعمل على ايجاد الحلول لها.

8-  التواصل مع حقل العمل لمعرفة التخصصات والمهارات المطلوب توفرها في الخريج لغرض تحديد احتياجاته التدريبية لصقل موهبه اثناء وبعد التخرج.

ثانيا: شعبة التطوير:

مهام شعبة التطوير :

1- دعم فعاليات خدمة المجتمع التي تخدم افراده في مجال التنمية البشرية.
2- تقديم يد العون لشريحة العاطلين عن العمل من خلال توفير برامج تدريبية تمكنهم من الحصول على الوظيفة او بدء مشروعهم الخاص لضمان حياة رغيدة لهم.

3- رعاية الموهوبين واحتضانهم وتقديم الدعم لهم من خلال اقامة مهرجانات علمية متنوعة تهدف الى تشجيعهم ودعمهم للاستمرار بعطائهم.

4- التنسيق مع منظمات خدمة المجتمع المدني المحلية والدولية لإقامة معارض الحرف المنتجة من شريحة العاطلين عن العمل لغرض تسويق منتجاتهم.

5- تسخير الامكانيات المتاحة من مصادر المعرفة والجهود لدعم شريحة الماهرين والذين يبحثون عن العمل لضمان حصولهم على وظيفة تضمن مستقبل زاهر لهم من خلال اقامة معارض الوظائف وتأهيلهم للانخراط في حقل العمل.

يعتبر مركز التعليم المستمر من النوافذ المهمة التي تفتح الافق والمستقبل لكوادرها التدريسية والطلبة من خلال الارتباط الوثيق له مع اصحاب المصالح في القطاع ( العام والخاص والمختلط) حيث يوفر برامج اكاديمية وعلمية والتي يمكن ان ينتج عنها بحوث تطبيقية. وكذلك يسعى قسم التعليم المستمر على ايجاد فرص التدريب للطلبة في شركات القطاع الخاص الاجنبية والمحلية والتي تسهم اسهاما فاعلا لاكتساب الخبرة لديهم منها الادارية والهندسية.

الشعبة الادارية:

مهام الشعبة الادارية :

– متابعة الاوامر الادارية والجامعية فيما يخص المدربين واعلان الدورات التدريبية

– ادارة ملفات العاملين وتعميم البرامج التدريبية ورقيا والكترونيا

– توثيق كافة النشاطات وفهرستها وفق المحاور الخاصة بالخطة الموضوعة للعام الدراسي

اهم الانجازات:

  • انجاز دورات طرائق التدريس لمنتسبي الجامعة في مقر القسم والتي كان اغلب منتسبي الجامعة يحضرونها في الجامعات الاخرى. حيث بلغ عدد الدورات المنفذة ثلاثة وبواقع ( 40 مشارك)

  • تنفيذ خمسة برامج تدريبية لشركة غاز البصرة وبواقع 20 متدرب لكل برنامج.

  • تنفيذ برنامج تدريبي للطلبة الخريجين عبر اكاديمية سيسكو للشبكات وبالتعاون مع اكاديمية سيسكو في الجامعة الامريكية في لبنان.

  • الحصول على منحة تأسيس مركز اللغة الانكليزية من منظمة ايركس الامريكية المانحة لتطوير التعليم العالي في العراق.

  • تدريب اربع اساتذة في مجال اللغة الانكليزية في جامعة ميزوري الامريكية.

  • الحصول على منحة تدريب ثلاثة اساتذة من الكفاءات العائدة بالتخصصات الهندسية في مهارات اللغة الانكليزية المستخدمة في المجال الصناعي – معهد ادفانس للغة.

الية تنفيذ الدورات:

تنفذ الدورات وفق الية تحديد الاحتياجات التدريبية للمنتسبين والطلبة وفق الاحتياج ودرجة اهميته المتعلقة بأدائهم الوظيفي او المهارات المرغوبة لدى حقل العمل لفئة الطلبة لصقل مواهبهم قبل الالتحاق بحقل العمل. ان الدورات التي ركز القسم على تنفيذها تعتبر نوعية لأهميتيها من حيث مادة البرنامج التدريبي ونوعية المدربين وطريقة جذب المتدربين. ركز قسم التعليم المستمر على ضرورة ان يكون المتدرب قادر على استيعاب المادة التدريبية والاستفادة منها من خلال تصنيف المتدربين على اساس الشهادة والتحصيل الدراسي وكذلك مؤهلات الاشتراك في الدورة كخلفية علمية او مادة اساسية مطلوب توفرها قبل الالتحاق في البرنامج.

الدورات المنفذة خلال شهر تشرين الاول لعام 2016

في اطار المبادرات الخاصة لمعالجة البطالة في المجتمع العراقي لغرض توفير فرص عمل للعراقيين وبالتنسيق مع الشركات واستعمال بوابة الكترونية ذكية لتسجيل الراغبين بالتدريب، نفذ قسم التعليم المستمر الالية التالية :

نشاطات التعليم المستمر

نشاطات التعليم المستمر لغاية شهر اب 2017

نشاطات التعليم المستمر لغاية شهر تشرين الاول 2017

البرامج التعليمية