قسم شؤون الدراسات العليا

قسم شؤون الدراسات العليا 2018-07-30T10:52:17+00:00

ا.د. عقيل يوسف هاشم شحيل

رئيس قسم الدراسات والتخطيط


  • مدير قسم الدراسات والتخطيط 
  • مديرالدراسات العليا /وكالة 
       الشهادة تاريخ الحصول عليها
بكالوريوس

 

1984
الماجستير 1988
الدكتوراه

 

2009
ت المنصب جهة العمل الفترة من – إلى
1 مقرر قسم الكهرباء المعهد التقني في الشطرة 23/12/1991-25/7/1992
2 معاون عميد المعهد التقني في الشطرة 25/7/1992-20/11/1996
3 م. الوحدة العلمية المعهد التقني في كربلاء 28/2/1999- 20/10/1999
4 م. وحدة الأقسام الداخلية المعهد التقني في كربلاء 23/3/2002 – 1/10/2005
5 م. شعبة الدراسات العليا الجامعة التقنية الجنوبية 18/9/2016- 14/12/2017

م9

6 مدير قسم الدراسات والتخطيط/ومدير قسم الدراسات العليا وكالة الجامعة التقنية الجنوبية 14/12/2017 – لحد الان
ت الجهة  (المعهد / الكلية) الجامعة الفترة  من – الى
1 المعهد التقني -بصرة الجامعة التقنية الجنوبية 1989-1991
2 المعهد التقني -شطرة الجامعة التقنية الجنوبية 1992-1997
3 المعهد التقني-كربلاء جامعة الفرات الاوسط التقنية 1998-2007

 

 

 

4 المعهد التقني -بصرة الجامعة التقنية الجنوبية 2008- لحد الان

 

ت القســـم المـــــادة السنـــــة
1 قسم التقنيات الكهربائية اساسيات الالكترونيات 1989-2007
2 قسم التقنيات الكهربائية تطبيقات الحاسوب 2008- لحد الان
ت اسم الأطروحة  أو  الرسالة القســـم السنــة
1 تصميم ودراسة منظومة لتسخين وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية جامعة البصرة – كلية التربية – قسم القيزياء 2015
ت العنوان السنــة مكان انعقادها نوع المشاركة
( بحث / بوستر حضور)
1 مؤتمر لبحوث الطلابية في المعهد التقني شطرة 1993 المعهد التقني – شطرة لجنة تقييم
2 المؤتمر العلمي الأول لجامعة القادسية  1995 جامعة القادسية باحث
3 المؤتمر العلمي الثالث لجامعة بابل 1997 جامعة بابل باحث
4 مؤتمر البحوث الطلابية في المعهد التقني كربلاء 1998 1998 المعهد التقني – كربلاء لجنة تقييم
5 مؤتمر مركز أبحاث البوليمر جامعة البصرة 2009 جامعة البصرة حضور
6 المؤتمر العلمي الثاني للعلوم الصرفة التطبيقية 2009 جامعة الكوفة باحث
7 مؤتمر جامعة البصرة ( تطوير واقع التعليم العالي بما يخدم الصناعة النفطية ) 2011 المركز الثقافي النفطي في البصرة حضور
8 مؤتمر جامعة البصرة تقويم المراكز البحثية السنوي 2012 جامعة البصرة – كلية الصيدلة حضور
9 مؤتمر البحوث الطلابية في المعهد التقني البصرة 2012 المعهد التقني – بصرة لجنة تقييم
10 المؤتمر العلمي الدولي الثالث 2018 الجامعة التقنية الجنوبية اللجنة العلمية
ت أسم البحث محل النشر السنة
1 التوصيل الكهربائي في بولي حامض الاكريلك في مدى درجات الحرارة من 0_85م J.Math.Phys.12(2)1991-Iraqi Soc.Of phys.§ Math 1991
2 أثر استخدام المناقشة في التدريس ألمختبري على تحصيل الطلبة واحتفاظهم بالمعلومات مجلة التربية والعلم إصدار كلية التربية جامعة الموصل العدد 15لسنة1994 1994
3 Experimental investigation for the effect of environment parameters on the performance of solar air conditioned room.       مجله التقني العدد 39 لسنة 1998 1998
4 تقويم واقع مختبرات المعهد الفني في الشطرة مجلة التربية والعلم إصدار كلية التربية جامعة الموصل العدد 17لسنة1995 1995
5 صفات المدرس المثالي من وجهة نظر طلبة المعهد الفني في الشطرة مجلة القادسية إصدار جامعة القادسية رقم كتاب قبول النشر 941 / أت في 6/8/1996 ملقى في المؤتمر العلمي الأول لجامعة القادسية نيسان 1995

 

1995
6 تصنيع بورد شامل لتجارب مختبر أساسيات الالكترونيك ومعرفة أثر استخدامه على تحصيل الطلبة في الجانب العملي مقبول للنشر في مجلة القادسية حسب الكتاب 7 في 20 / 2 / 1997 1997
7 أثر تدوين الملاحظات في تحصيل الطلبة واحتفاظهم بالمعلومات في مادة أساسيات الالكترونيات  

 

مجلة القادسية 8 في 3/3/1997

 

1997
8  تصميم برامج تعليمية بواسطة الحاسب الالكتروني في موضوع استخدامات الحاسبة وتقويم كفاءتها من وجهة نظر الطلبة

 

مجلة القادسية إصدار جامعة القادسية رقم كتاب قبول النشر 32 في 18/5/1997 1997
9 تأثير توقيت المحاضرة على تحصيل الطلبة ودافعيتهم نحو تعلم مادة الدوائر والقياسات الكهربائية مجلة جامعة بابل إصدار جامعة بابل العدد 1 المجلد 6 لسنة 2001 رقم القبول   5081 في 9   /9/1997ملقى في المؤتمر العلمي الثالث لجامعة بابل نيسان 1997

 

1997
10 تيار القمة العابر في بولي حامض الاكريلك الحاوي على ماء ممتص .                                 

        

 

مجلة جامعة القادسية رقم الكتاب 1059/ 4ص في 9/3/1997 1997
11 تأثير طول وقت محاضره مادة التأسيسات الكهربائية على تحصيل الطلبة واحتفاظهم بالمعلومات

    

 

مجلة القادسية إصدار جامعة القادسية رقم كتاب قبول النشر 289 في 10/8/1999 1999
12 تصميم وتصنيع نموذج غرفه مكيفة بالطاقة الشمسية في محافظة كربلاء مقبول في مجله القادسية العلوم الصرفة 27حسب الكتاب ف 520 في7/10/2002 2002
13 Analysis of voltage source Thruster Inverter ( VSI ) fed Three – phase motor using State – space method . مجلة جامعة بابل – المجلد العاشر – العدد الخامس 2004 2004
14 العلاقة بين الاتصالية الكهربائية وسمك العينة لبولي حامض الاكريلك

      

 

مجلة جامعة كربلاء المجلد الثالث العدد 12 لسنة 2005تشرين الأول 2005
15 An attempt to solar still productivity optimization; solar still shape, glass cover inclination and inner surface area of a single basin solar still, optimization.

 

Basrah journal of science(A) vol.28(1)39-48.2010 2010
16 Experimental investigation of symmetrical double slope single basin solar stills productivity with different Insulation.

 

Journal of Kufa – physics  1(2) 2009 2009
17 A new design of a single slope double basin  solar still(SSDBS) Journal of Basrah Researches (Sciences) 37(2A)2011 2011
18 Study the effect of internal and external reflectors on production efficiency in the solar panel Basra studies journal 16(1994-4721)2013 2013
19 المقطر الشمسي العمودي  مجلة أبحاث البصرة- العدد 38 ج3 ب 2012 2012
20 المقطرات الشمسية السلبية مقبول للنشر مجلة أبحاث ميسان بالكتاب 400 في 18/6/2013 2013
21 Study the effect of the external reflector on the efficiency of one sided vertical solar still.  basrah journal of scienc 31(A3)2013 2013
22 Design and manufacture a new solar unit for distillation and water heating in Basrah City Chemistry and Materials Research Vol.7 No.3, 2015 2015
23  Comparsion between Diffirent Designs of Solar Colector in Basrah City IOSR Journal of Applied Physics (IOSR-JAP)Volume 7, Issue 2 Ver. II (Mar. – Apr. 2015), PP 26-32 2015
24 Design and Manufacture Three Solar Distillation Units and Measuring Their Productivity Science Journal of Energy Engineering 2015; 3(2): 6-10 2015
ت كتاب الشكر أو الجائزة أو شهادة التقدير الجهة المانحة السنة
1 شكر وتقدير عدد 5 رئيس الجامعة التقنية الجنوبية 2017/2018
2 تثمين جهود رئيس الجامعة التقنية الجنوبية 2017/2018
3 شكر وتقدير المساعد العلمي 2017/2018
ت أسم الكتاب سنة النشر
1 براءة اختراع 2018

هو المرجع لشعب الدراسات العليا في الكليات التابعة للجامعة  وهمزة الوصل بينها وبين رئاسة الجامعة ممثلة بمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعبره إلى مكتب السيد رئيس الجامعة. كما أنه مرتبط وظيفياً بدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر قسم الدراسات العليا فيها، لتنظيم وتوجيه كل ما يتعلق بالدراسات العليا من أوامر وضوابط وتعليمات بين المراجع العليا وجهات التنفيذ في كليات ومعاهد الجامعة.

الرسالة :

تمثل رسالة قسم الدراسات العليا الارتقاء بمستوى الدراسات العليا الجامعية وتنويعها وتوفير مستلزماتها المختلفة وتقديم الخدمات والاستشارات العلمية والفنية في مؤسسات الدولة المختلفة والقطاعات الاخرى بالإضافة الى القيام بأعداد التعليمات والضوابط التي تتعلق بعمله من حيث مواجهة المشاكلة والمعوقات التي تعتريه على المستويين (الموظف والمراجع) سواء كان طالباً او متقدماً للدراسة او خريجاً منها للوصول الى انتظام خاص به يمكنه من ممارسة المهام المناطة به على اكمل وجه يخدم به (المؤسسة / الوزارة –والوزارات الاخرى) والمواطن وبما يحقق الغاية المنشودة من تأسيسه .

الاهداف :

يهدف قسم الدراسات العليا إلى تنظيم عمل الدراسات العليا في الجامعة ويسعى هذه القسم جاهداً إلى التوسع ضمن خططه المستقبلية في دائرة الدراسات العليا باستحداث دراسة الدكتوراه في الأقسام المؤهلة مادياً وعلمياً والمفتوح فيها دراسة الماجستير، واستحدث دراسة الماجستير في أقسام علمية أخرى توافرت فيها المستلزمات العلمية والمادية لفتح هذه الدراسة، فضلاً عن العمل على زيادة عدد الطلبة المقبولين في الدراسات العليا وفقاً للإمكانات المتاحة، واستحداث الدبلوم العالي في الأقسام العلمية التي ترغب في فتح دراسات عليا/ دبلوم عالي وفقاً لإمكاناتها المادية، وكذلك دعم مشاريع البحوث وترصين الدراسة من خلال العمل على تهيئة المستلزمات المادية في الأقسام العلمية المفتوح فيها دراسات عليا.

وكذلك يهدف القسم الى تحقيق أهداف وطموحات الجامعة برفد المجتمع بطاقات علمية كفوءة بنّاءة مخلصة من طلبة الدراسات العليا (الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه) وبكافة الاختصاصات والمجالات وكذلك ضمان نوعية مخرجات التعليم العالي من خلال تأهيل قدرات الطالب العلمية والعملية والبحثية وتقديم الخدمات اللازمة لطلبة الدراسات العليا إيمانا بأنهم سيكونون هم حملة راية العلم مستقبلاً. آملين بهذا تحقيق رضا الجميع من أجل النهوض بواقع الدراسات العليا قدماً وبما يتلاءم مــع رؤية ورسالة وأهـــداف الجامعة.  

شعب القسم

يضم القسم ثلاث شعب

  1. شعبة القبول

واجبات شعبة القبول

  • تحديد مواقف أعضاء هيئات التدريس في تشكيلات الجامعة والمؤهلين للتدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا لدراستها مع خطط القبول المعدة من قبل هذه التشكيلات للعام الدراسي التالي، ثم توحيدها لترسل إلى دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمصادقة عليها وإقرارها، وذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.
  • المساهمة وإبداء الرأي في إعداد ضوابط القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي التالي، وذلك في شهري نيسان وأيار من السنة وبالتنسيق مع الوزارة.
  • تهيئة وإعداد شعب الدراسات العليا في تشكيلات الجامعة لاستقبال طلبات الدراسة العليا عبر منافذ التقديم في تلك التشكيلات، في التوقيتات المحددة في كل سنة.
  • استلام جميع طلبات الدراسة من تشكيلات الجامعة ودراستها وفرزها وتوحيدها تمهيداً لاستخراج النتائج وإعلان أسماء المقبولين للعام الدراسي القادم، وإعلام الوزارة بذلك، خلال شهري أيلول وتشرين الأول من السنة.
  • إيصال التعليمات والأوامر والتعاميم المتعلقة بشؤون الدراسات العليا إلى الكليات والمعاهد العليا في الجامعة والإجابة عن استفساراتهم وملاحظاتهم أو رفعها إلى الوزارة للإجابة عنها، وذلك على مدار السنة.
  • إعداد الإحصائيات والجداول المتعلقة بالدراسات العليا ودارسيها، وذلك على مدار السنة.
  • الإجابة على استفسارات طلبة الدراسات العليا وشكاواهم وملاحظاتهم بالتنسيق مع الوزارة وتشكيلات الجامعة، وذلك على مدار السنة.
  • معرفة عدد المتقدمين للدراسات العليا وفق الاختصاصات المختلفة.
  • استلام نتائج امتحان القبول.
  • فرز المقبولين والاحتياط حسب تلك النتائج.
  • توثيق البيانات الدراسية الكاملة للمتخرجين وحفظها، وذلك على مدار السنة.

2. شعبة شؤون الطلبة

واجبات شعبة شؤون الطلبة :

  • متابعة مباشرات كافة الطلبة والإجازات الدراسية للموظفين منهم ومتابعة التمديدات الدراسية للطلبة والتمديدات الاستثنائية وإصدار الكتب الرسمية الخاصة بتسهيل مهمة طلبة الدراسات العليا إلى كافة الجهات ذات العلاقة ببحوث الطلبة وتدقيق رسائل واطاريح طلبة الدراسات العليا وتوجيه الطلبة إلى ضرورة الالتزام بتعليمات الدراسات العليا وبتوصيف الشهادة المقر من قبل أمانة مجلس الجامعة.
  • إجابة الكتب الخاصة بصحة صدور الأوامر الجامعية بالتخرج بعد تدقيقها .
  • التعاون مع الجامعات العراقية الأخرى بخصوص قبول طلبة من كلياتنا بالدراسات العليا بالاختصاصات الغير متوفرة بجامعتنا وبالعكس.
  • إعداد المذكرات بحالات الطلبة وإيجاد الحلول وإرسالها إلى مجلس الجامعة.
  • وتوجيه طلبة الدراسات العليا بالالتزام بمنهجية كتابة رسائل واطاريح تخرجهم
  • تدقيق أوليات طلبة الدراسات العليا لغرض منحهم شهادة التخرج بعد اكتمال جميع المتطلبات بما فيها شهادة الحاسوب وتسهيل مهام طلبة الدراسات العليا والذين هم في مرحلة البحث داخل وخارج الجامعة عن طريق مفاتحة الجهات ذات العلاقة.
  • متابعة اقرار مواضيع الطلبة والاشراف
  • تحديد مواعيد المناقشة وتشكيل اللجان بالتنسيق مع الكليات وتقويم الرسائل والاطاريح.
  • ارشفة الكتب الصادرة والواردة الخاصة بالشعبة .
  • تهتم هذه الشعبة باعداد قواعد البيانات للطلبة المستمرين بالدراسة منذ مباشرتهم ولحين تتسليمهم الرسالة او الاطروحة ( الكترونيا و ورقيا – ملفات الطلبة ).
  • عمل احصائيات باعداد الطلبة ( مستمرين بالدراسة ، متخرجين ) .
  • فتح ملفات الطلبة المستمرين بالدراسة وحفظ كل ما يتعلق بهم الى حين تخرجهم .
  •  ارشفة الكتب الرسمية والاوامر الجامعة الخاصة بالطلبة .

شعبة الاوامر الجامعية

  • إصدار أمر جامعي بالقبول وإرساله إلى الوزارة وتعميمه على الكليات.
  • إصدار الأوامر الجامعية بمنح الشهادة للطلبة المتخرجين بعد تدقيق أولياتهم.
  • إصدار الأوامر الجامعية للمتخرجين والمقبولين والمناقشات لرسائل طلبة الدكتوراه، وذلك على مدار السنة.
  • اصدار الاوامر الجامعية بتأجيل الدراسة .
  • اصدار الاوامر الجامعية بتمديد دراسة الطلبة .
  • ترقين قيد الطلبة واعادة المرقنة قيودهم  
  • اعداد قواعد بيانات المتخرجين وتوثيقها الكترونياً و ورقياً ( ملفة المتخرج ).
  • الاجابة عن صحة الصدور للاوامر الجامعية والوثائق الصادرة من الجامعة.
  •  تدقيق الوثائق وتصديقها بالتنسيق مع مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية .
  • تدقيق الجداريات وتصديقها بالتنسيق مع مكتب السيد رئيس الجامعة .
  • اعداد الاحصائيات الخاصة بالمتخرجين حسب الكليات والاقسام والاقسام والتخصصات    وتزويد قسم التخطيط والمتابعة بنسخة منها .
  • عمل قاعدة بيانات الكترونية للطلبة المتخرجين وتحديثها بشكل دوري .
  •  اجابة الوزارة عن مواضيع الرسائل والاطاريح وحسب مضمون كتابهم .
  • ارشفة الكتب الرسمية والاوامر الجامعة الخاصة بالطلبة .