قسم الشؤون العلمية

قسم الشؤون العلمية 2018-08-16T11:28:25+00:00

ا.م. رائد خلف حسين

مدير قسم الشؤون العلمية


السيرة الذاتية والعلمية 

أستاذ مساعد

مدير قسم الشؤون العلمية / رئاسة الجامعة

-العام : علوم حياة

-الدقيق : أحياء مجهرية-فسلجة فطريات

الشهادة الجهة المانحة للشهادة الاختصاص تاريخ الحصول عليها
بكلوريوس جامعة البصرة علوم حياة 1984
ماجستير جامعة البصرة أحياء مجهرية 1989
ت المنصب جهة العمل الفترة 
1 رئيس قسم المعهد التقني/بصرة 2000-2011
2 مدير قسم رئاسة الجامعة 2014-الان

ت

الجهة (المعهد/الكلية)

الجامعة

الفترة

1- المعهد التقني/بصرة الجامعة التقنية الجنوبية 1990-2018
ت القسم المادة السنة
1 قسم الصيدلة نباتات طبية – السيطرة النوعية 1990
2 قسم صحة المجتمع صحة المجتمع –  علم الوبائيات 1995
3 قسم التحليلات المرضية علم الجراثيم المرضية – أجهزة طبية 2006
4 قسم التخدير أحياء مجهرية 2002
5 قسم التمريض علم وظائف الاعضاء 2008
ت العنوان السنة مكان انعقادها

نوع المشاركة

(بحث ,بوستر)

1 مؤتمر الامراض النباتية 1993 جامعة البصرة/كلية العلوم بوستر
2 مؤتمر في عدوى المستشفيات 2001 دائرة صحة البصرة مشارك
3 مؤتمر أعادة تأهيل جنوب العراق 2007 مركز علوم البحار مشارك
4 المؤتمر الاول في الافاق المستقبلية للتعليم 2011 مركز الثقافي النفطي بوستر
5 المؤتمر العلمي الدولي الثاني للجامعة 2017 الجامعة التقنية الجنوبية مقييم

ت

اسم البحث مكان النشر السنة

1

دراسة التغييرات البايوكيميائية للكمأ كريبتوكامك بوتني 1990
2 ملاحظات حول تأثير حامض الاندول أسيتك …… جامعة البصرة للعلوم الزراعية 1992
3 دراسة تأثير البنزوات على نمط الهجرة الكهربائية …… مجلة التقني 1994
4  دراسة تأثير أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم على فعالية …. مجلة التقني  1996
5  دراسة أنماط الهجرة الكهربائية للبروتينات الكلية الذائبة .. مجلة التقني  2001

ت

كتاب الشكر او الجائزة او الشهادة الجهة المانحة

السنة

1 كتاب شكر وتقدير رئيس الجامعة  2015
2 كتاب شكر وتقدير رئيس الجامعة  2016
3 كتاب شكر وتقدير رئيس الجامعة  2017
4 كتاب شكر وتقدير رئيس الجامعة  2018
5 شهادة تقديرية رئيس الجامعة 2018

 .

تأسس سنة 2014 مع بدايات تأسيس الجامعة يرتبط أداريا بالمساعد العلمي لرئيس الجامعة ويتألف من شعبتين ولجنة واحدة (الفعاليات الانتاجية) وأنجز أكثر من (3) دراسات مقدمة للوزارة خلال سنة التأسيس .

يُعنى بوضع الخطط والبرامج المتعلقة بتطويرالبحث العلمي لا عضاء الهيئة التدريسية .وكذلك ترصين الجانب العلمي من خلال التفرغ الجامعي وحركة البحوث والاشراف على تنظيم المؤتمرات والندوات التي تقيمها الجامعة . ويتابع تنفيذ العقود والاستشارات العلمية والهندسية والمشاريع بين كليات ومعاهد الجامعة ودوائر الدولة وسوق العمل .

الهيكل التنظيمي لشعب ولجان قسم الشؤون العلمية :

1. شعبة البحوث العلمية

مهام الشعبة :

  • تعميم النظام المعتمد لخطة البحث العلمي وللبحوث العلمية (المخططة,المنجزة,المنشورة).
  • أرسال أجابه التشكيلات وبشكل دوري كمواقف فصلية وبشكل مستمر الى الوزارة كل (3) أشهر .
  • متابعة المشاريع البحثية الريادية المتعاقد عليها مع الوزارة .
  • متابعة خطط وإنجاز الاعمال الخاصة ب (الوحدات البحثية والمراكز البحثية ) وخططهم السنوية .
  • أعلام الباحثين باعمامات الوزارة المتعلقة بالبحوث الريادية ورفع المشاريع المقترحة الى دائرة البحث والتطوير .
  • تعميم المؤتمرات والندوات الواردة من الوزارة الى تشكيلات الجامعة كافة .
  • متابعة أنجاز وأقامة المؤتمرات والندوات والورش المخططة والمنجزة من خلال برنامج ( ندوتي ) فضلا عن أجراء المصادقات وتنفيذها وكذلك الانشطة العلمية غير المجدولة     ( غير داخلة ضمن الخطة أعلاه ) .
  • متابعة التفرغ العلمي للدارسين خارج وداخل العراق والتفرغ ليوم واحد وفق أستمارات معدة لهذا الغرض .
  • متابعة برنامج تطوير كوادر التدريسيين .
  • متابعة أنجاز البحوث المنشورة في مجلات علمية محلية وعالمية داخل وخارج العراق والبحوث المنشورة ( ذات معامل التأثير ) وارسالها الى الوزارة
  • متابعة برنامج تطوير المنجزات البحثية والعلمية .
  • تطوير وتجهيز مختبرات الجامعة بـ ( الاجهزة والمستلزمات المختبرية ) ضمن برنامج ( البنى التحتية ) .
  • متابعة تعضيد وتأليف وترجمة الكتب المنهجية والمساعدة
  • متابعة جوائز براءات الاختراع ويوم العلم وجوائز خارج العراق وألية التكريم لها.

2. شعبة تسويق النتاجات العلمية

مهام الشعبة :

  • مفاتحة كليات ومعاهد الجامعة بتزويد الشعبة بكافة النتاجات العلمية بما فيها براءات الاختراع .
  • تقديم كافة التسهيلات المطلوبة للباحثين وأحتضانهم لتبني مشاريعهم البحثية والعلمية وأفكارهم .
  • التنسيق لاقامة ورش متخصصة بين الجهات المنتجة والجهات المستفيدة لتسويق النتاجات وتأسيس لبرامج أستثمارية .
  • أعداد قاعدة بيانات عن الجهات المستفيدة من النتاج العلمي وعرضها على الموقع الالكتروني للجامعة .
  • أقامة المعارض العامة والتخصصية للنتاجات العلمية
  • التنسيق مع الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للتعاقد لتسويق المنتجات العلمية.
  • متابعة أعمال المكاتب الاستشارية والعلمية وألية التعاون وأصدار الاوامر بتأسيسها .
  • مصادقة العقود ومتابعة تقارير الفحوصات المختبرية .
  • أرسال البيانات الخاصة بقاعدة المكاتب الاستشارية سنويا الى الوزارة .
  • أعداد محاضر اجتماعات لجنة الفعاليات الانتاجية .

3. لجنة الفعاليات الانتاجية :

  • متابعة عمل المكاتب الاستشارية والعلمية واصدار الاوامر بتأسيسها.
  • الاشراف على الية التعاون بين تشكيلات الجامعة والوزارات الاخرى والجهات غير المرتبطة بالوزارة .
  • مصادقة العقود .
  • متابعة تقارير الفحوصات المختبرية وفق كراس العمل المركزي وارسال نسخ الى الوزارة
  • تحرير الكتب والرد على المخاطبات التي ترد من الوزارة والكليات والمعاهد ودوائر الدولة الاخرى .
  • أرسال النظام الخاص بقاعدة المكاتب الاستشارية سنويا للوزارة وحسب طلبهم.
  • اعداد النظام المركزي الخاص بالأعمال المشتركة مع القطاعات الاخرى المطلوب دوريا كل ثلاثة أشهر وإرساله للوزارة .
  • متابعة الحسابات الختامية للمكاتب الاستشارية سنوياً وتدقيقها وأعداد تقرير سنوي وبالتنسيق مع قسم الرقابة والتدقيق الداخلي وعرضه على مجلس الجامعة .
  • إدخال الأعمال الإنتاجية المنفذة والمصادق عليها من قبل الجامعة على الحاسبة .
  • أعداد محضر باجتماع اللجنة والذي يتضمن كافة محاضر (المكاتب الاستشارية ، لجان آلية التعاون )وتعلم الكليات والمعاهد بالقرارات بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة على المحضر .
  • عقد اجتماعات دورية للجنة تعرض خلالها الأعمال المرسلة من قبل الكليات والمعاهد.
  • إحالة الأعمال والعقود إلى الأقسام المعنية وحسب طبيعة العمل لدراستها من قبل مدراء الأقسام في الجامعة وتسجيل الملاحظات على كل حالة قبل عرضها على اللجنة.