DSC_6060

 

 يرأسه موظف حاصل على شهادة جامعية أولية في الاقل في المحاسبة أو العلوم المالية، ولا تقل خدمته الوظيفية في مجال التخصص عن عشرة سنوات ولديه خبرة كبيرة وقدرة على الإشراف والتنظيم والمتابعة، ومعرفة كبيرة بالقوانين والأنظمة والتعليمات والضوابط التي تنظم الشؤون المالية والحسابية،

ويؤدي قسم الشؤون المالية المهام الآتية:

1-  إعداد وتنفيذ الموازنة المالية السنوية بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة الاخرى.

2-  مسك السجلات الحسابية المطلوبة.

3- متابعة تمويل حساب الجامعة من وزارة المالية لكونها من الدوائر التي تستخدم النظام المحاسبي اللامركزي.

4-  سحب وإيداع المبالغ النقدية من وإلى المصرف، وإجراء عمليات الصرف من خلال تنظيم الصكوك ومستندات الصرف والقيد، وإجراء التسويات المالية.

5- إعداد الحسابات الشهرية (ميزان المراجعة، جداول المصروفات، جداول الإيرادات، مطابقة كشف المصرف مع الحساب الجاري)، وتقديمها إلى وزارة المالية.

6- إعداد الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية، وتقديمها إلى الجهات ذات العلاقة في وزارة المالية وديوان الرقابة المالية.

7-إجراء المناقلات المالية بين أبواب موازنة الجامعة لتغطية احتياجاتها وفق ما تنص عليه تعليمات تنفيذ الموازنة.

8- تنظيم مخازن الجامعة وكل ما يتعلق بتسهيل موجوداتها وجردها وتدقيقها وشطب ما يستهلك وفق القوانين والأنظمة  والتعليمات وتامين تجهيز المدارس والأقسام بما تحتاجه من الأجهزة والمعدات والكتب والقرطاسية والأثاث واللوازم واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بعمليات الشراء

9- تقديم الاستشارات المحاسبية والمالية، ومشاركة موظفو القسم في اللجان الحقيقية والتدقيقية والتفتيشية التي تؤلف من قبل الوزارة أو الجامعة.

10- وضع الخطة السنوية الخاصة بعمل الجامعة، فضلاً أية مهام أخرى يكلف بها.

ويتألف قسم الشؤون المالية من الشعب الثلاث الآتية:

 

هيكلية القسم 

أولاً- شعبة حسابات الديوان وتتكون من :

أ- عمل الصندوق

  1. توزيع رواتب السيد رئيس الجامعة والسادة المساعدين والموظفين لكل شهر .
  2. استلام المبالغ المعادة من قبل الكليات وإيداعها لدى المصرف كأمانات.
  3. يتم غلق الصندوق كل شهر وإيداعه لدى المصرف (بوصل).
  4.  توزيع كافة المستحقات من ايفادات – ساعات إضافية- أجور مكالمات- رواتب الأجور اليومية – والمكافآت.
  5. تنظيم سجل خاص بالصكوك كافة لرئاسة الجامعة والكليات التابعة لها.
  6. ترقيم المستندات كافة وحفظها بفايل بوكس بشكل منظم.

عمل  الصرف

      تنظيم مستندات الرواتب لرئاسة الجامعة والكليات التابعة لها مستندات مخصصات الإيفاد داخل وخار ج العراق و مستندات الصرف الخاصة بأجور نشر البحوث للسادة التدريسيين ومخصصات طلبة الماجستير داخل العراق والصرف الخاصة بأمانات الدوائر و مستندات الصرف الخاصة بالطلبة المجازين دراسيا خارج العراق و مستندات الصرف الخاصة بلجان المشتريات ولجان الصيانة لرئاسة الجامعة والكليات التابعة لها وأجور الانترنيت لرئاسة الجامعة والكليات التابعة لها و تنظيم مستندات الصرف الخاصة كما ينظم مستندات الصرف الخاصة بهيئة التقاعد الوطنية (تسديد 7% +12%) ورواتب الأجور اليومية.

 

ثانياً -عمل شعبة الموازنة

تقوم الشعبة بالمهام التالية:-

1-  سجل اليومية يقوم الموظف المختص بتنزيل كافة المستندات للصرف والقيد وتدقيقها من قبل الرقابة الداخلية ومطابقتها وطبعها على الحاسبة وإرسالها إلى

     مركز الوزارة (المالية) لاستحصال الرواتب الشهرية وتبقى نسخ للحفظ في قسم الشؤون المالية.

2-  سجل السلف يقوم الموظف المختص بتنزيل كافة مستندات الصرف والقيد وتدقيقها ومطابقتها في نهاية الشهر مع سجل اليومية وإطفاء السلف ذاتيا عندما

      يقوم الموظف بتنزيل مستندات القيد.

3-  سجل المصروفات يقوم الموظف المختص بتنزيل كافة مستندات الصرف والقيد وتدقيقها ومطابقتها في نهاية الشهر مع سجل اليومية وتوقيعها من الموظف

     والمدقق والمحاسب ومدير المالية ورئيس الجامعة وإرسالها إلى وزارة المالية وزارة التعليم العالي وهذا العمل مستمر لكل شهر .

4-  سجل الامانات يقوم الموظف بتنزيل جميع المستحقات المالية وتدقيقها وإرسالها إلى الدائرة المعنية بالاستقطاع .

5-  ارشفة الشعبة يقوم الموظف المختص بأرشفة عمل شعبة السجلات بتصفير كافة الجداول والموازين وطباعة الجداول الجديدة بعد تدقيقها ومطابقتها في

     الشعبة وإرسالها إلى وزارة المالية ووزارة التعليم العالي .

6-  اخيرا يقوم مسؤول الشعبة بالإشراف المباشر على كافة اعمال الشعبة وبشكل ملموس وتقديم المساعدة لكل موظف وإبداء المشورة اللازمة لكل شخص في

     الشعبة وتقديم الاجابة لهم بالسرعة الممكنة كذلك يقوم بكتابة قيود التسويات الخاصة بصرف السلف فلكل سلفه قيد تسوية ويدقق كافة المستندات القيدية

      وتوقيعا من قبل محاسب الجامعة ومدير المالية والمدقق وحفظها.

ثالثاً- عمل شعبة الرواتب

  تنظيم قوائم الرواتب وأعداد استمارات أخر راتب للمنقولين والمنسبينواحتساب الكفالة الدراسية  و المستحقات الدراسيةوالقيام بتأييد الرواتب وحفظ البريد ومتغيرات الرواتب وينظم القوائم المفردة في حالة التعيينات الجديدة  ويتم إعداد رواتب العمل الصيفي القيام بالإجابة على استفسارات كافة المنتسبين القيام بالإجابة على كافة الأوامر والكتب الرسمية الخاصة بالرواتب.

رابعاً -عمل شعبة التجهيزات:

  1. الإشراف بصورة عامة على الموجودات الجامعة في كافة أقسامها وشعبها .
  2.  متابعة توفير السجلات والمستندات المخزونية وتثبيت الموجودات الواردة للمخزن والخارجة منه .
  3.    مسك السجلات والمستندات المخزنية وتثبيت المواد الواردة للمخزن والخارج منه.
  4.    مساعدة لجان الجرد والمطابقة السنوية .
  5.  الإشراف على محاضر شطب المواد المستهلكة الواردة من كليات ومعاهد الجامعة وكذلك الديوان.
  6.   عقد لقاءات دورية مع أمناء المخازن ومسؤولي الشعب المالية في الكليات والمعاهد التابعة للجامعة .

 عمل  شعبة صندوق التعليم العالي لعام :

اولاً ــ للجامعة صندوق يسمى صندوق التعليم العالي يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الاداري والمالية تتكون موارده مما يأتي :-
أ ــ الأجور الدراسية .
ب ــ أجور الدراسات المسائية .
ج ــ ايرادات مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية .
د ــ الايرادات الناجمة عن الخدمات والنشاطات .
هـ ــ الارباح المتحققة من استثمار اموالها المنقولة وغير المنقولة .
و ــ المنح والهبات والتبرعات والوقف والاكتتاب وفق التشريعات النافذة .

ثانياً ــ يدار صندوق التعليم العالي في الجامعة وفقاً لتعليمات الصندوق المرقمة 122 لسنة 1999 وقرارات وتوصيات مجلس ادارته .

ثالثاً ــ لمجلس ادارة الصندوق تنظيم حسابات فرعية للكليات والمعاهد ضمن حسابات صندوق التعليم العالي في الجامعة

رابعاً ــ يحدد مجلس ادارة صندوق التعليم العالي في الجامعة كيفية التعامل مع الايرادات المتحققة من نشاطات وخدمات المراكز الخدمية والتعليمية والتدريبية والية عملها وتنظيم الجوانب المالية الخاصة وفقاً لقانون رقم 26 لسنة 1999 والتعليمات الصادرة بموجبه