1. مكتب رئيس الجامعة

الهيكل التنظيمي لمكتب رئيس الجامعة:

 

 

رئـــيس الجامعة

– المهام والواجبات ///
1- رئاسة مجلس الجامعة والمسؤول الاول عن قيادتها علمياً وادارياً.
2- ترشيح عمداء الكليات وتعيين رؤساء الاقسام .
3- وضع خطط وبرامج تطوير الجامعة علمياً وادارياً ومتابعة تنفيذها .
4- ادارة الاموال المنقولة والغير منقولة وفقاً للقوانين والانظمة والتعليمات النافذة .
5- تعيين او اعادة تعيين الموظفين واعضاء الهيئة التدريسية .
6- ترفيع موظف الخدمة الجامعية وفق القانون .
7- نقل خدمات الموظفين واعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات .
8- منح الاجازات الاعتيادية لمساعديه وللعمداء وللموظفين داخل العراق وخارجه وفق القانون.
9- اقامة الدورات التدريبية وورش العمل والندوات .

10- الموافقة على الايفادات داخل العراق بالنسبة لمنتسبي مركز الجامعة وفق القانون .
11- نقل الطلبة بين الجامعات.
12- العمل على توفير القدرات البشرية المناسبة .
13- مراقبة سير العملية التعليمية وتقديم تقارير دورية للوزارة
14- قيادة وتوجيه النشاط البحثي العملي بالجامعة.
15- تحديد مواعيد الدراسة والعطلات والامتحانات للكليات والمعاهد بالتنسيق مع الوزارة .
16- متابعة سير الدراسة الجامعية بمافي ذلك قبول الطلاب ودراسة مشاكلهم ووضع الحلول لها .
17- الاشراف على جميع شؤون اعضاء التدريس من التعيين والترقيات العلمية والايفاد للخارج من خلال مجلس الجامعة .
18- التواصل مع فعاليات المجتمع المدني .
19- اصدار تقارير ونشرات اعلامية حول انشطة الجامعة .
20- تمثيل الجامعة رسمياً في المحافل المحلية والدولية .
21- تكليف بعض العمداء والمساعدين ببعض المهام كلما دعت الحاجة لذلك.
22- متابعة المشاريع الانشائية والتجهيزات .
23- الاشراف على اعداد ميزانية الجامعة وتحمل المسؤولية المالية .
24- متابعة اتفاقيات التعاون مع الجامعات الاخرى ومراكز البحوث والمنظمات.
25- النظر في محاضر اجتماعات مجالس الكليات والمصادقة عليها.
26- الموافقة على التفرغ العلمي للتدريسيين داخل القطر وخارجه وعلى وفق قانون الخدمة الجامعية.
27- الموافقة على التمديد الثالث لطلبة الدراسات العليا بأقتراح من رئيس الجامعة .
28- متابعة سير التدريسات والبحوث العلمية في الجامعة .
29- منح الزمالات (على وفق الاتفاقيات الثنائية المبرم مع الجامعة ) والاجازات الدراسية للمنتسبين لاكمال دراستهم داخل القطر وخارجه
30- اقتراح فتح الكليات والاقسام العلمية الى مجلس الجامعة والغائها بعد توصية من مجالس الكليات .
31- المصادقة على محاضر لجان الترقيات العلمية المركزية ولجان التأليف والتعضيد والترجمة .
32- توقيع الشهادات الجدارية للطلبة المتخرجين .
33- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بتخرج طلبة الدراسات الاولية والعليا .
34- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالترقيات العلمية للتدريسيين في الجامعة بعد اقرارها من الجهات ذات العلاقة .

35- عقد الاتفاقيات الثقافية وابرامها مع مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية في الدول الاخرى بعد مصادقة مجلس الجامعة والوزارة والجهات الاخرى ذات العلاقة عند الضرورة .
36- الموافقة على التمديد الثاني لطلبة الدراسات العليا وبتوصية من مجلس الكلية .
37- مفاتحة دوائر الدولة المختلفة (عدا مكاتب الوزراء) في كل ما يتعلق بأمور الجامعة .
38- الموافقة على اعارة خدمات التدريسيين داخل القطر وخارجه على وفق قانون الخدمة الجامعية .
39- الموافقة على ايفاد التدريسيين خارج القطر على وفق ضوابط يضعها مجلس الجامعة .
40- احالة الموظفين من الفنيين والاداريين على التقاعد عند بلوغهم السن القانوني وعلى وفق قانون الخدمة المدنية.
41- احالة الموضوعات التي تقع خارج صلاحيته الى مجلس الجامعة للبت فيها .
42- تكليف بعض العاملين في الجامعة بالمهام التي يتطلبها عمل الجامعة وعلى وفق قانوني الخدمة الجامعية والخدمة المدنية المعمول بهما .
43- تعيين رؤساء الاقسام في الجامعة وتشكيلاتها بناءاً على توصية عميد الكلية او المعهد وتثبيتهم واعفائهم بأستثناء مديري الاقسام الداخلية ( وبالتنسيق مع جهاز الاشراف والتقويم العلمي) .
44- قبول استقالة التدريسيين في الجامعة او رفضها .
45- التوصية الى مجلس الجامعة بتعيين عمداء الكليات والمعاهد التابعة للجامعة .
46- توجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة .
47- معاقبة المقصرين بأحدى العقوبات المناسبة للموظفين والفنيين بعد ثبوت ما يستوجب تلك العقوبة قانوناً بأستثناء عقوبتي الفصل والعزل
48- ابطال العقوبات المفروضة على الموظفين بعد استنفاذ اغراضها على وفق القانون .
49- التوصية الى مجلس الجامعة بشأن ابطال العقوبات المفروضة على التدريسيين بعد استنفاذ اغراضها على وفق القانون .
50- منح منتسبي الجامعة وتشكيلاتها اجازة اعتيادية لمدة ثلاثة اشهر وبراتب تام على وفق احكام القانون .
51- الموافقة على الصرف على جميع فقرات الموازنة الخاصة بالجامعة وتشكيلاتها وعلى وفق تعليمات تنفيذ الموازنة , وبما لايزيد على (100000000) مأئة مليون دينار .
52- الموافقة على الصرف ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية وحسب ماتنص عليه العقود الموقعة مع الجامعة على وفق مراحل التنفيذ وبعد توصية من القسم الهندسي وبما لايزيد على ملياري دينار ( على ان تتم مراجعة حدود هذه الصلاحية بصورة دورية)
53- منح المكافئات التشجيعية النقدية والعينية وبما لا يتجاوز (100000) مائة الف دينار عن كل حالة .
54- اقتراح موازنة الجامعة ورفعها الى الوزارة بعد مصادقة مجلس الجامعة عليها .
55- الموافقة على احالة التعهدات والمقاولات المختلفة الخاصة بأنشطة الجامعة ومشاريعها .

56- الموافقة على شراء واستيراد المواد والتجهيزات والاجهزة اللازمة لتسيير عمل الجامعة وكلياتها .
57- منح المكافئات النقدية لغير منتسبي الجامعة لقاء ما يقدمونه من خدمات منهم في انجاز العمل وتحقيق اهداف الجامعة وبما لا يزيد عن (50000) خمسون الف دينار عن كل حالة
58- اهداء المواد العينية وبما لا يزيد عن (50000) خمسون الف دينار عن كل حالة وعند الضرورة الواجبة .
59- الموافقة على شطب موجودات الجامعة وبحدود (1) مليون دينار عن كل حالة .
60- توزيع ارباح المكاتب والعيادات الاستشارية في الجامعة وحسب احكام قانون المكاتب الاستشارية الجامعية النافذة .

مدير مكتب رئيس الجامعة

 المهام والواجبات ///
1- تنسيق المواعيد الخاصة برئيس الجامعة .
2- تنظيم عمل المكتب وترتيب بنية العمل .
3- تنظيم دخول المستويات الاخرى اللذين لديهم مداولات مع السيد رئيس الجامعة.
4- تبليغ السادة العمداء بمواعيد الاجتماعات .
5- تدقيق البريد الداخل والخارج من رئيس الجامعة.
6- تنظيم مقابلات التدريسيين والموظفين .

مسؤول شعبة القلـــــــــــــم الســـــــــــــــري
  المهام والواجبات ///
1- فهرسة وحفظ جميع المخاطبات الرسمية الصادرة من مكتب رئيس الجامعة أو الواردة اليه
2- طباعة جميع الكتب الرسمية الخاصة بمكتب رئيس الجامعة.
3- متابعة وتوزيع البريد الخاصة بمكتب رئيس الجامعة.
4- توزيع بريد المكتب ضمن الاقسام والشعب التابعة للمكتب .
5- الحفاظ على سرية المعلومات والتعهد بعدم البوح بها وخلاف ذلك يكون معرض للمسألة القانونية .
6- انجاز كافة التكليفات الواردة من السيد رئيس الجامعة .

 

2. مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

الهيكل التنظيمي للاقسام التابعة للمساعد العلمي:

 

     

مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

  • المهام والواجبات ///
  • القيام بالتدريس حسب النصاب القانوني.
  • تطوير وتنظيم وتخطيط القوى العاملة وشؤون العاملين والاشراف على برامج تأهيل ورفع كفاءة العاملين ورعاية حقوقهم والتأكد من حسن سير العمل في الجامعة.
  • مساعدة القيادة العليا في الجامعة في بلورة الاهداف ورسم الخطة الاستراتيجية والسياسات العامة واتخاذ القرارات المركزية التي تهم الكلية ككل.
  • الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقررة للإقسام والشعب والوحدات والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  • تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم العلمي للجامعة ككل وتحويل الاهداف العامة والخطط الى اهداف فرعية ونشاطات وتطبيق ادارة الجودة.
  • دراسة احتياجات العاملين التدريبية وترشيحهم للدورات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية وتوفير فرص التأهيل والتدريب اللازمة.
  • متابعة العمل اليومي وحل مشكلات العمل بغية تحسينه ورفع مستوى الاداء.
  • العمل على تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين المرؤوسين وتشجيعهم على المساعدة وتقديم الاقتراحات والآراء الجديدة البناءة.
  • اعداد التقارير الدورية الخاصة بأداء العاملين وبإنجازات الاقسام والشعب والوحدات التنظيمية وتقييمها بهدف تحسين الاداء وسير العمل.
  • الاشراف والتأكد من ان جميع مهام وواجبات الوظائف المختلفة داخل الاقسام والشعب والوحدات التنظيمية تساهم في الوصول الى اهداف الجامعة والعملية التدريسية والتربوية والوصول الى الاهداف العامة.
  • يقوم باية اعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية.

 

3. مكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية

الهيكل التنظيمي للاقسام التابعة للمساعد الاداري:

 

                                            

مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية

  • المهام والواجبات ///
  • القيام بالتدريس حسب النصاب القانوني.
  • تطوير وتنظيم وتخطيط القوى العاملة وشؤون العاملين والأشراف على برامج تأهيل ورفع كفاءة العاملين ورعاية حقوقهم والتأكد من حسن سير العمل في الجامعة .
  • مساعدة القيادة العليا في الجامعة في بلورة الاهداف ورسم الخطة الاستراتيجية والسياسات العامة واتخاذ القرارات المركزية التي تهم الجامعة ككل.
  • الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المقررة للأقسام والشعب والوحدات والتأكد من سلامة ودقة التنفيذ والالتزام بها.
  • تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير التنظيم الاداري والهيكلي للجامعة ككل وتحويل الاهداف العامة والخطط الى اهداف فرعية ونشاطات وتطبيق ادارة الجودة.
  • الاشراف على اعداد الجداول والبيانات للوظائف ويحدد الملاك والشواغر سنويا بالتنسيق مع قسم الشؤون الادارية وتحديث خطة الموارد البشرية واستحصال الموافقات الاصولية من الوزارة.

 

  • دراسة احتياجات العاملين التدريبية وترشيحهم للدورات لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية وتوفير فرص التأهيل والتدريب اللازمة.
  • متابعة العمل اليومي وحل مشكلات العمل بغية تحسينه .
  • العمل على تنمية وبناء روح الفريق الجماعي بين المرؤوسين وتشجيعهم على المساعدة وتقديم الاقتراحات والآراء الجديدة البناءة.
  • الاشراف والتأكد من ان جميع مهام وواجبات الوظائف المختلفة داخل الاقسام والشعب والوحدات التنظيمية تساهم في الوصول الى اهداف الجامعة والعملية التدريسية والتربوية والوصول الى الاهداف العامة.
  • متابعة كافة الاجراءات المتعلقة بألاقسام والشعب والوحدات التي تخص الاجراءات والاستحقاقات التي تتعلق بالنقل، الاعارة، الزيارات السنوية , العلاوات، التقارير السنوية، الترفيع.
  • منح الاجازات بانواعها والاشراف على توثيقها في السجلات والنماذج المقررة.
  • تنظيم عقود العمل في الجامعة بأجور يومية لأغراض الخدمة والصيانة واستحصال الموافقات من قبل السيد رئيس الجامعة.
  • متابعة سير العمل والحضور اليومي للموظفين بالوقت المناسب في بدء الدوام الرسمي والانصراف بعد انتهاء الدوام الرسمي ويتم تكليف قسم الشؤون الادارية او مكتب السيد المساعد برفع اسماء الغائبين عن العمل اليومي.
  • العمل على متابعة متطلبات العمل اليومي للموظفين ومحاسبة المقصرين في الاقسام والشعب والوحدات التابعة للسيد المساعد عند وجود خلل في اداء الواجبات التي تعوق سير العمل.
  • اعداد المذكرات التي تخص جداول خدمات الموظفين المنتهية خدماتهم (التقاعد، الاستقالة، انهاء الخدمة، بلوغ السن القانوني) واستحصال موافقة السيد رئيس الجامعة باتخاذ الاجراءات اللازمة.
  • احالة كافة المعاملات والمذكرات للإقسام والشعب والوحدات الادارية والمالية من خلال السيد المساعد والتي هي من صلاحيات الرئيس الاعلى.
  • تنفيذ وترأس اللجان الخاصة بانضباط موظفي الدولة.
  • يقوم باية اعمال اخرى يكلف بها ضمن حدود مهامه ومسؤولياته الوظيفية.